أخبار دولية

الأرصاد الجوية السعودية تحذر من مواجهة الشاهقة المائية

ناشد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد السعودي بإجراء دراسة مناخية عن تكرار الظاهرة الجوية “الشاهقة المائية”.

وأوضح المركر من خلال حسابه علي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إن التوجيه جاء نتيجة الي تكرار الظاهرة على سواحل مناطق المملكة من جهة البحر الأحمر.

الشواهق المائية

وعلي جانبه أشار”عقيل العقيل” محلل الطقس بالمركز الوطني للأرصاد، الي طبيعة الشواهق المائية ومخاطرها.

وأضاف”عقيل العقيل”، إن الشواهق المائية في جازان تم رصدها وأتت نتيجة الي تكون سحب بركانية رعدية بشكل كثيف ومختلف في قيم الضغط الجوي مع اختلاف الي درجات الحرارة وتكون الخطورة في البحر والمناطق المحيطة به.

استمرار هطول الأمطار

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية بالسعودية في تقريره عن حالة الطقس باستمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة وتكون مصحوبة برياح نشطة تؤدي لجريان السيول علي أجزاء من منطقة عسير و منطقة جازان، و مازالت الفرصة مهيأة لتكوّن السحب الممطرة المصحوبة برياح نشطة على مرتفعات منطقتي مكة المكرمة و الباحة تمتد إلى أجزاء من مرتفعات المدينة المنورة، بالاضافة الي استمرار تأثير الرياح النشطة التي تحد من مدى الرؤية الأفقية بالمنطقة الشرقية.

حركة الرياح السطحية

وأضاف التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون غربية لشمالية على الجزء الشمالي والأوسط وتكون بالاتجاه الجنوبي إلى جنوبي غربي على الجزء الجنوبي بسرعة تبلغ 18-42 كم/ساعة، ويتراوح ارتفاع الموج من متر لمترين، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة تبلغ مابين 18-40كم/ساعة، وارتفاع الموج يتراوح مابين متر إلى متر ونصف.