أخبار دولية

عاجل ..رئاسة الوزراء الاسرائيلية تصدر قرار هام بشأن الاسري الفلسطينيين

قرر اليوم الخميس “نفتالي بينيت “رئيس الوزراء الإسرائيلي تشكيل لجنة تحقيق حكومية في واقعة هروب الست أسرى الفلسطينيين من سجن جلبوع يوم الإثنين الماضي، لمناقشة وبحث الإخفاقات الأمنية والاستخباراتية .

الغاء زيارة الاسري الفلسطينيين طول شهر سبتمبر

أوضحت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن السلطات الإسرائيلية قامت بإلغاء زيارة الأسرى الفلسطينيين خلال شهر سبتمبر الجاري، بسبب هروب الست أسرى والتوتر داخل السجون.

وأشارت المتحدثه باسم اللجنة “سهير زقوت”، أن ذلك يعني وقف برنامج الزيارة لعائلات الأسرى الخاصة بالسجون الإسرائيلية حتى انتهاء الشهر الحالي.

أوضحت المسئولة الاسرائيلية أنه تم تفريق الأسرى الفلسطينيين إلى سجون منطقتي الوسط والجنوب بعد واقعة الهروب من سجن جلبوع، كما صدر قرار بدعم الحراسات داخل السجون والتكثيف في عمليات التفتيش .

اقتحام السجون من القمع الاسرائيلي

واقتحمت وحدات القمع الإسرائيلية العديد من السجون، أهمها ريمون، النقب، جلبوع عوفر.

الرد علي عملية اقتحام السجون

وطبقا للتقارير الاسرائيلية والفلسطينية، فإن الأسرى قاموا بالرد على عملية الاقتحام من خلال إحراق 7 غرف بسجن النقب بشكل كلي وحرق 4 بشكل جزئي، واندلاع المواجهات في سجون أخرى .

فرض عقوبات علي الأسري

وأقدمت إدارة السجون على فرض العقوبات علي الأسرى، تمثلت في عمليات نقل وقمع وتفتيش بسجن جلبوع، وإغلاق كافة أقسام الأسرى بالسجون،والحرمان من الكانتين وإغلاق المرافق كالمغسلة.

التمرد من قوانين ادارة السجون

وأعلنت الحركة الأسيرة بالسجون الإسرائيلية عن التمرد و النفير العام على كافة قوانين إدارة السجون، عند استمرار الإجراءات العقابية المتخذة بشأنهم على إثر هروب الست أسري.

ومازالت اسرائيل تجري عمليات بحث عن الست أسرى الفلسطينيين، الذين تمكنوا من الهرب من سجن جلبوع الإسرائيلي يوم الاثنين الماضي .