أخبار دولية

عاجل: “السودان” يرد على العرض الإثيوبي بترشيح مشغلين لسد النهضة

كشفت وزارة الخارجية السودانية، اليوم السبت، عند أول رد لها بخصوص عرض إثيوبيا الذي تعلق بترشيح مشغلين من السودان ومصر بهدف مشاركة وتبادل المعلومات حول المرحلة الثانية من ملء سد النهضة الإثيوبي.

وقد ذكرت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، في التصريحات قامت بنقلها هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” قائلة إن أديس أبابا قد عرضت هذا الأمر في محاولة منها لتخفيف الضغط الدولي والإقليمي الواقع على إثيوبيا في الوقت الحالي، كما أشارت إلى أن أي تبادل للمعلومات بخصوص سد النهضة يتوجب عليه أن يأتي ضمن إطار اتفاق قانوني ملزم.

لماذا رفض السودان عرض إثيوبيا بشأن سد النهضة؟ وزيرة الخارجية تجيب

علم دولة السودان
علم السودان

واستكملت وزيرة الخارجية السودانية قائلة: “أي اتفاق لا يأتي ضمن هذا الإطار ما هو إلا منحة من إثيوبيا يمكن أن تتوقف عنها في أي لحظة وهو أمر في غاية الخطورة على خطط السودان الاستراتيجية”.

الجدير بالذكر أن وزير المياه والري الإثيوبي، سليشي بقلي، كان قد وجه دعوة لكل من مصر والسودان لاختيار وترشيح مشغلي سدود بهدف تبادل البيانات قبل عملية بدء الملء الثاني، حيث أشار “بقلي” في البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية الإثيوبية إلى أن اختيار الدولتين لمشغلي السدود سيعمل على تسريع ترتيبات تبادل المعلومات وزيادة الثقة بين أطراف الأزمة الثلاثة حتى يتم الانتهاء من المباحثات المتعلقة بسد النهضة.