أخبار دولية

عاجل.. السودان تفرض حالة الطوارئ في ولاية غرب دارفور للتحدث عن اتفاق السلام

أمن مجلس الأمن والدفاع في السودان أعلن عن إجتماعه الطارئ القصر الجمهوري أمس الإثنين، وذلك يأتي برئاسة رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق الأول ركن  عبدالفتاح البرهان، وذلك على أن يتم الإعلان عن حالة الطوارئ في ولاية غرب دارفور وتفويض القوات النظامية لاتخاذ جميع ما يساعد في حسم النزاعات القبلية.

السودان تعلن حالة الطوارئ في ولاية غرب دارفور

وزير الدفاع الفريق الركن يس إبراهيم يس أعلن في بيان صحفي بعد الاجتماع عن تشكيل المجلس للجنة العليا، وهي التي تفوض السلطات الكاملة منه، ويتم التعامل مع جميع الخروقات في النصوص الأساسية التي تخص اتفاق السلام.

أن المجلس أوضح أن القرار سن العديد من التشريعات القانونية والتي تضمن للفرد النظامي وحسم التفلتات الأمنية بالعديد من الطرق المشروعة، والعمل على احتكار جميع الأجهزة الخاصة بالدولة النظامية والأمنية للإستعمال الخاص بالقوة العسكرية، وهذا فضلاً عن استمرار الحملة الخاصة بالجمع القسري للسلاح والردع لكلاً من يحملون السلاح خارج الإطار القانوني.

كما أن وزير الدفاع أكد إن المجلس قرر أن يرفع الدرجة الخاصة بالتنسيق بين الأجهزة النظامية والأمنية، والتكثيف والتفعيل الذي يخص العمل الأمني والاستخباراتي ضد الأنشطة الهدامة للحسم الكامل لجميع المظاهر العسكرية السالبة، وأيضاً تم تجديد الحرص على المجلس على تحقيق الأمن والاستقرار في جميع أنحاء البلاد.

كما أن المجلس قام بإستعراض أثناء الإجتماع الموقف الأمني، والحصول على التنوير الأساسي لجميع الأوضاع بشكل عام، وبشكل خاص في الولايات التي توجد في شمال وشرق وغرب دارفور، وأيضاً تكون في كل من الجنينة والمنطقة السريف التي توجد بني حسين ومناطق البترول في شرق دارفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *