أخبار دولية

عاجل.. بدء العلاقات بين إسرائيل والسودان تحت رعاية امريكية

اتفاق إسرائيل والسودان على صنع السلام وإقامة العلاقات تم الإعلان عنها من خلال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء اليوم، وهذا ما تم التأكيد عليه من خلال بيان مشترك لكل قادة الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان، وأيضاً إتفاق إسرائيل والسودان نص على البدء بالعديد من العلاقات التي توجد بين كلاً من البلدين.

عاجل.. بدء العلاقات بين إسرائيل والسودان تحت رعاية امريكية

البيان المشترك أكد أن وفود من كل بلد سوف تجتمع أثناء أسابيع خاصة بالتفاوض على جميع الإتفاقات التي تخص الطيران والزراعة والهجرة، وتم التأكيد من خلال البيان أن واشنطن سوف تتخذ العديد من الخطوات ليتم إستعادة الحصانة الخاصة بالسودان السيادية والعمل مع الشركاء ليتم التخفيف عن الأعباء الخاصة بديونه.

تم التأكيد من خلال سهر الرئيس ترامب ومستشاره جاريد كوشنر إن العديد من الدول الأخرى سوف تصنع السلام مع إسرائيل، وقال “وواثق من حل الصراع مع الفلسطينيين أيضاً”، وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفي مع ترامب قائلاً “توسع دائرة السلام سريعاً”.

الرئيس الأمريكي كتم توقع الإنضمام الخاص بالدول الكثيرة أثناء الأسابيع والأشهر القادمة لعملية السلام، والمسؤول الذي لم يفصح عن أسمه أكد أن قرار الرئيس دونالد ترامب هذا الأسبوع، وأن يتم رفع السودان من داخل القائمة الأمريكية للعديد من الدول التي ترعي الإرهاب، وساعد في تيسير الطريق أمام السودان.