أخبار دولية

وزير المياه الإثيوبي.. بدأنا اليوم ملء سد النهضة

وزير المياه الإثيوبي سيليشي بيكلي قام بالإعلان رسمياً عن بدأ ملء خزان مياه سد النهضة بدءاً من اليوم الأربعاء 15 يوليو 2020، وهذا ما تم نقله عن وسائل الإعلام الرسمية التي توجد في إثيوبيا، وهذا بعد مرور يومين من فشل العديد من المحادثات مع مصر والسودان في أن يتم التوصل لإتفاق حول ملء وتشغيل السد.

وزير المياه الإثيوبي يعلن عن بدأ ملء سد النهضة اليوم

يذكر أيضاً أن الدبلوماسي الإثيوبي نبيه تيدا أكد أن أديس أبابا بدأت في ملء السد، وجاء هذا في تغريدة من خلال حسابه الرسمي في موقع تويتر، وهي من الأشياء التي أصابت الكثيرين بحالة من الغضب الشديد.

جديراً بالذكر أيضاً أن وزير الري الإثيوبي أكد أن العملية الخاصة بالتخزين الأولى تقدر بحوالي 4.9 مليار متر مكعب، وتم التوضيح أنه تم بناء وتعبئة سد النهضة بشكل طبيعي”، وتم لفت الإنتباه من خلال بيكيلي إلى أن أديس أبابا تحفظت على العديد من النقاط التي تكون في الحوار الذي حدث بين مصر والسودان.

كما أن هذا يأتي بعد إظهار العديد من الصور التي تم إلتقاطها من خلال الأقمار الصناعية والتي تم نشرها من خلال وكالة “أسوشيتد برس” أمس الثلاثاء، وهي التي أدت لزيادة المنسوب الخاص بمياه الخزان الخاص بسد النهضة، وهو الذي لا تزال تختلف مصر وإثيوبيا حول العدد الخاص بالنقاط الخلافية وتكون بخصوص لعلها من أهم الآليات الخاصة بملئه وتشغيله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *