منوعات

دراسة أمريكية تحذر من تناول 3 بيضات اسبوعيا يصيبك بالخطر

قامت دراسة بتحذير أجراها باحثون في جامعة “نورث ويسترن” الأميركية، من الإفراط بتناول البيض، موضحة بأن تناول ثلاث بيضات في الأسبوع قد تؤدي إلى الإصابة بالدورة الدموية و أمراض القلب والوفاة المبكرة

تناول البيض

يلجأ العديد من البشر بجميع أنحاء العالم والرياضيين إلى تناول البيض باعتباره بديل الي الحصول على البروتين، من اللحوم و الوجبات المصنعة.

وأرجعت الدراسة جمعية الطبية الأميركية “جاما”، ذلك احتواء إلي صفار البيض بنسبة كبيرة من الكوليسترول.

و قام الباحثون بالفحص الي البيانات الصحية لأكثر من 29 ألف أميركي، ومتوسط أعمار المشاركين بالدراسة 51.6 عاماً، وتمت متابعة حالتهم خلال 17.5 عاماً .

واعتمدت الدراسة على تحليل العادات الصحية و الغذائية للمشاركين الذين لم يصابوا أمراض القلب، والذين أبلغوا عن كافة عاداتهم الشخصية التي قد تُلحق أضرارًا بالقلب، مثل استهلاك الكحول و التدخين.

محتوي البحث

وأضاف الباحثون إلي أن 5400 شخص من عينة البحث تعرضوا الي نوبة من الأمراض القلبية الوعائية، وأن عدد 6132 منهم توفوا وفاة طبيعية خلال العقدين في بداية البحث، وحث الباحثون بالدراسة من الإفراط بتناول البيض، ولا سيما الصفار حفاظاً على صحة الحماية و القلب من خطر انسداد الأوعية الدموية والإصابة بالسكتات الدماغية وتصلب الشرايين .

وأضافت أن الإكثار من تناول البيض مع التدخين وعدم ممارسة نشاط بدني وتناول الأطعمة المشبعة بالدهون يؤثر على عضلة القلب بشكل كبير.

الكوليسترول

وأكدت على أن الحصول على مقدار 300 ملجم من الكوليسترول (بصورة عامة) يرفع الكوليسترول البروتين الشحمي وهو منخفض الكثافة بنسبة تبلغ 0.15 ملليمول/لتر، ما يرفع من الخطر النسبي الي الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية بنسبة تبلغ 3٪

ووصل الباحثون الي أن ارتفاع معدل الكوليسترول المتناوَل عن الحد الطبيعي بمعدل يبلغ 300 جم كل يوم يزيد من التعرض الي أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تبلغ 3.2%، ويزيد من نسبة الوفاة المبكرة التي تصل الي 4.2%، وأن كل نصف بيضة يتم استهلاكها و ترتبط باحتمالات رفع نسبة التعرُّض الي أمراض القلب بنحو 1.1%، وحالات الوفاة المبكرة بنسبة 1.93%