منوعات

جبنالكم ..موعد رؤية هلال شهر رمضان 2021

ينتظر المواطنون إلي موعد رؤية هلال رمضان 2021، بعد إعلان دار الإفتاء المصرية، أن الأحد الموافق 14 من مارس، هو غرة لشهر شعبان المبارك، وذلك يعني أن ما يفصلنا عن شهر رمضان المبارك،ما يقل عن شهر.

موعد رؤية هلال رمضان 2021 :

وطبقا إلي مركز الفلك الدولي،فمن الممكن رؤية هلال رمضان 2021، في يومي الإثنين الموافق 12 من إبريل المقبل والثلاثاء 13 من إبريل2021.

وأشار المركز إلى أن الاقتران المركزي «المحاق المركزي» يحدث في يوم الإثنين 12من إبريل2021 الساعة 02:31 بتوقيت جيرنتش و4:31 و بتوقيت القاهرة،بحيث:

1- إمكانية رؤية الهلال باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة داخل اللون الأزرق.

2- من الممكن رؤية الهلال مستحيلة خلال المناطق الواقعة باللون الأحمر نتيجة غروب القمر قبل غروب الشمس أو نتيجة حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

3- إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة داخل المناطق الواقعة داخل اللون الأخضر.

4- إمكانية رؤية الهلال باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة داخل اللون الزهري، ورؤية الهلال بالعين المجردة في حين صفاء الغلاف الجوي التام ويتم الرصد من قبل راصد متمرس.

5-لانتمكن من رؤية الهلال بالعين المجردة أو بالتلسكوب داخل المناطق غير الملونة،وذلك على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشمس وحصول الإقتران السطحي قبل غروب الشمس،نتيجة قلة إضاءة الهلال أو نتيجة قربه من الأفق.

وأوضح معهد الفلك الدولي إلى اعتماد التقويم الهجري العالمي المبني على حساب التمكن من رؤية الهلال، فإن بداية الشهر داخل النطاق الشرقي تكون يوم الثلاثاء 13 من إبريل 2021، وبداية الشهر تكون بالنطاق الغربي تكون يوم الثلاثاء 13من إبريل2021.

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور “جاد القاضي “، التابع إلي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ويولد هلال شهررمضان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الرابعة والدقيقة 31 من فجرًا بتوقيت القاهرة المحلي، يوم الإثنين الموافق 12 من إبريل القادم، وهو اليوم التالي إلي يوم الرؤية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *