منوعات

عاجل ..ظاهرة فلكية جديدة تشاهدها في شهر مارس

يفصلنا أسبوع واحد عن الاعتدال الربيعي 2021، وتبلغ الظاهرة الفلكية المرتبطة بتساوي عدد ساعات الليل مع عدد النهار البالغ ذروتها في الربيع ، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية الدكتور “أشرف تادرس “، من صفحته علي موقع فيس بوك.

تفاصيل ظاهرة الاعتدال الربيعي:

فتشرق الشمس يوم 20 من مارس الجاري، من نقطة الشرق تماما وتغرب من خلال نقطة الغرب تماما، وذلك اليوم يعد ذروة فصل الربيع فلكيا علي نصف الكرة الشمالي وذروة فصل الخريف فلكيا علي نصف الكرة الجنوبي.

وفي ذلك الوقت تتعامد أشعة الشمس فوق خط الاستواء ، فتتساوى كمية الإشعاع الشمسي وتتوزع على نصفي الكرة الأرضية، وينتج عنها تساوي فيما عدد ساعات الليل والنهار فيبلغ كل منها عدد 12 ساعة تقريبا.

وتكون الشمس وقت الظهيرة فوق رأسك تماما ،وإذا كنت من سكان الدول الواقعة على خط الاستواء، ولا يكون لك ظل على الأرض خلال ذلك الوقت.

ظاهرة فلكية مرتبطة بالقمر :

وقبل الاعتدال الربيعي، و هناك ظاهرة فلكية ترتبط بالقمر قبل الإعتدال الربيعي حيث يشرق ويغرب مع الشمس، اليوم 13 من مارس؛ لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء علي مدار الليل، ويعتبر هو أفضل وقت في الشهر من أجل مراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل :العناقيد و المجرات أو الكوكبات و الحشود النجمية والنجوم البعيدة.

وبعدها بـعدد 6 أيام تحديدا يوم 19من مارس الجاري، يقترن هلال القمر مع النجم الأحمر الدبران “عين الثور ” و كوكب المريخ الموجود داخل برج الثور.

ويترائى ذلك المشهد داخل السماء حين دخول الليل في موعد السادسة والنصف من المساء وحتى غروب المشهد في تمام الحادية عشر والربع مساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *