منوعات

لكل عروسة.. تعرفي على طريقة إثبات حقوقك في قسيمة الزواج في القانون الجديد

مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد المقدم من خلال الحكومة إلى مجلس الوزراء، نص على أن يتم إرفاق مع قسيمة الزواج أو إشهاد الطلاق الملحق يتم إثبات فيه الحقوق والالتزامات الخاصة بكلاً من الزوجين في حال إنعقاد الزوجية أو إنفصالها.

ملح قسيمة الزواج في قانون الأحوال الشخصية الجديد لإثبات حقوق الزوجة

ذلك فضلاً عن الوثيقة الخاصة بتأمين يتم تقديمها من خلال الزوج لـ صالح الزوجة، وايضاً تستحق في حال انفصام العلاقة بدون رغبتها، وهي من الأشياء الأساسية التي تم تقديمها في الوقت الحالي.

يذكر أيضاً أن المادة 20 من مشروع القانون نصت على أن “يأتي مع قسيمة الزواج أو إشهاد الطلاق ملحق، ويثبت فيه جميع الحقوق والالتزامات الخاصة بكلاً من الزوجين في حال انعقاد الزوجية أو انفصالهما، يجوز أن يتم الاتفاق فيه على مسائل نفقة الصغير والمتعة والعدة وجميع الأجور المستحقة ومنها الرضاعة والحضانة”.

وأيضاً “حق الرؤية والإستضافة ومؤخر الصداق ومنقولات الزوجية ومصروفات تعليم الصغار وأجر المسكن والملبس ومصاريف العلاج للصغار في حالة الإنجاب، ووثيقة التأمين يتم تقديمها من الزوج للزوجة وتستحق في حال انتهاء العلاقة بدون رغبة منها، وغيرها من الأمور التي يتم الاتفاق عليه بين الطرفين”.

يعد ملحق وثيقة الزواج أو إشهاد الطلاب جزءاً من الوثيقة أو الإشهاد وتكون لذوى الشأن وعرضه على إدارة التنفيذ في محكمة الأسرة المختصة لتنزيله بالصيغة التنفيذية، والإدارة تنفذ جميع الإجراءات بموجب القرار “280/281” من قانون المرافعات المدنية والتجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *