منوعات

سمعتي عن خبز محلى التمر.. جيبالك الطريقة من اصولها.. وصفات الخليج وجمالها

يعد خبز محلى التمر هو أحد الأصناف التقليدية المعروفة بمنطقة الخليج، وهو يتميز باستخدام التمر بمحلى أساس بهذه الوصفة، فالتمر هو الذي يعطيها اللون الداكن الرائع، إلى جانب المذاق المميز الذي يفضل تناوله عدد كبير من الأشخاص، وهذا هو ما جعلنا نقوم اليوم بتقديمه لكم بطريقة سهلة وبسيطة ومميزة أيضًا.

طريقة عمل خبز محلى التمر

المكونات المطلوبة

  1. ثلاث كيلو إلا ربع من الدقيق الأبيض.
  2. كوب إلا ربع من الدقيق الأسمر.
  3. ملعقة صغيرة من الخميرة.
  4. ربع ملعقة من كربونات الصودا.
  5. ملعقتين من السكر.
  6. ثلاث ملاعق كبيرة من دبس الرمان.
  7. ربع ملعقة صغيرة من الزعفران المنقوع في ماء الورد.
  8. ثلث كوب من الماء.
  9. نصف كيلو من التمر العجوة.
  10. نصف كيلو من الحليب الساخن جدًا.

خلطة الوجه

  1. ملعقة كبيرة من الماء.
  2. ملعقة كبيرة من السكر.
  3. ربع ملعقة صغيرة من كربونات الصودا.
  4. سمسم غير محمص.

طريقة التحضير

لعمل خبز محلي قومي في البداية بخلط الحليب الساخن مع التمر جيدًا، ثم اتركيهم جانبًا لحين الحاجة إليهم، ثم قومي أيضًا بنقع الزعفران بماء الورد لمدة عشر دقائق، وفي وعاء عميق قومي بخلط الدقيق الأبيض مع الدقيق الأسمر، ثم قومي بإضافة لهم الخميرة والسكر ودبس الرمان والكربونات.

قومي بتقليب كافة المكونات مع بعضها، ثم قومي بإضافة لهم خليط التمر مع الحليب، وأيضًا الزعفران المنقوع، ثم قومي بعجنهم جيدًا لمدة لا تقل عن عشر دقائق، هنا يجب أن تقومي بتغطية العجين وتركه حتى يختمر لمدة لا تقل عن ساعة.

خبز محلى التمر
خبز محلى التمر

من بعدها قومي بتقسيم العجين إلى كرات صغيرة الحجمن ثم قومي بالضغط على كل كرة من هذه الكور براحة اليد لتصبح على شكل قرص، ثم ق ومي بمسح الوجه بخليط السكر والماء وكربونات الصودا.

ثم قومي بعمل حفر بأقراص العجين عن طريق أحد أصبعك، ثم قوي بوضع بها السمسم، ثم قومي بتغطية الأقراص لتختمر مرة أخرى لمدة نصف ساعة، ثم قومي بوضعها بالفرن حتى تنضج، ثم قومي بتقديمه دافئ مع القليل من دبس الرمان، ثم قومي بتقديمه مع فنجان من القهوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *