منوعات

تماثيل ضخمة للآلهه ايزيس وسيرابيس وأبي الهول…بمتحف فيرجينيا للفن بأمريكا

افتتح متحف فيرجينيا للفن بالولايات المتحدة الأمريكية معرض «المدن الغارقة» بعدد ٢٩٣ قطعة آثرية تضم تماثيل ضخمة لاالهه ايزيس وسيرابيس وأبي الهول كان قد تم انتشالها من مدينتي هيراكلون وكانوبيس بالميناء الشرقي للإسكندرية.

وصرح ا الدكتور مصطفى وزيري ،الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ان من اهم القطع المعروضة بالمتحف قطع ضخمة للالهه ايزيس وسيرابيس وابي الهول وبعض الحلي والأدوات المنزلية

حيث من المقرر ان يبداء المعرض الفني باستقبال الجمهور حني شهر يناير ٢٠٢١ بحد اقصي لعدد الزائرين ٣٥ زائر فقط كل ربع ساعه مع اتخاذ المعرض لكافة الإجراءات الاحترازية لمعايير السلامة الصحية

يذكر ان معرض «المدن الغارقة» قد بداء رحلته منذ عام ٢٠١٥ بعنوان «أسرار مصر الغارقة» ثم ليمتقل بعد ذلك للمتحف البريطاني بانجلترا ولينتهي بعد ذلك بسويسرا .

كما ان المعرض ينقسم الي خمسة اقسام مرورا باسطورة الاسكندر الاكبر وصولا الي اسطورة ايزيس واوزيريس وابنهما حورس كما يعرض ايضا المعرض قسم خاص بمصر وروما  واستكشاف غزو الرومان للاسكندرية عام ثلاثين قبل الميلاد .

نسرد ايضا لكم جانب من ابرز القطع الأثرية الموجوده بالمعرض ،فيوجد بالمعرض صدرية من الاسرة ٢٢ عثر عليها في تانيس بمقبرة تاريخية لشاشنق الثاني وقلاده تمثل قارب الشمس وقطعة حلي وقرص شمس مطعم باللازورد كما يحتوي المعرض ايضا علي قطعه اثرية ترجع للعصر البلطمي وهي عين حورس او كما تلقب بعين الصقر فهي تمثل ىكزا لاعادة جسد اوزوريس .

جدير بالذكر ان سبب اطلاق اسم «الاثار الغارقة» علي المعرض يرجع لاكتشاف اثار مصر عام ١٩١٠ ميلاديا تحت الماء غارقه في جزيرة فاروس وعام ١٩٣٣ تم اكتشاف اول اوقع اثري للآثار الغارقة في خليج ابي قير بالاسكندرية .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *