علوم وتكنولوجيا

خبراء الأمن السيبراني يحذرون من برنامج ضار لمستخدمي الاندرويد..التفاصيل

قام خبراء الأمن السيبراني، بتحذير مستخدمي هواتف «أندرويد» من برنامج و شديد الخطورة على حسابات الأشخاص البنكية، مايؤدي الي كارثة تهدد الأموال وتعرض المستخدمين للوقوع بفخ الابتزاز.

تحذير عاجل لمستخدمي هذه الهواتف

يعرف البرنامج الضار باسم «S.O.V.A» وتم ملاحظته خلال الشهر الماضي، ويرتكز على فيروس «حصان طروادة» الإلكتروني، وتأثر المستخدمون في بريطانيا و الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا بالبرنامج الضار، وذلك نتيجة التحول إلى الخدمات المصرفية من خلال الإنترنت بالسنوات الأخيرة.

سرقة كلمات المرور والمعلومات الشخصية

ويقوم المتسللون باستخدام «S.O.V.A»، من أجل سرقة المعلومات الشخصية عبر هجمات «keylogging» والتلاعب بالإشعارات، فضلا عن سرقة ملفات تعريف الارتباط، وينتهي الأمر بهم لسرقة كلمات المرور والتفاصيل المصرفيةللمستخدمين،ويتسبب ذلك بتدمير الهواتف والتلف من خلال إعطاء أوامر خاطئة والقيام بالسيطرة على الهاتف.

التحذير من التصيد الاحتيالي

وأضافت الأستاذ المساعد بكلية حاسبات ومعلومات جامعة القاهرة المهندسة “مروة جلال”، أن المتسللون يعملون على اصطياد المستخدمين عبر التصيد الاحتيالي، حيث ترسل رسائل نصية زائفة أو مكالمات هاتفية من مواقع مزيفة أو رسائل نصية زائفة خاصة بالمبيعات والهدايا ، مما يعرض الأشخاص إلي السرقة، وأكدت على أهمية عدم إعطاء أي بيانات من خلال الهاتف أو فتح روابط غير آمنة مرسلة من قبل الأصدقاء.

التحذير من برامج التجسس

وحذرت المهندسة “مروة جلال”، من تنزيل برامج التجسس عبر الخطأ، حيث إنه أمر شديد الخطورة يؤدي لتمكين المتسللين من الوصول إلي المعلومات البنكية بكل بساطة من خلال البيانات المخزنة علي الهاتف الشخصي أو الكمبيوترر، وأخطرها هو “Keylogger”، وهو يعمل على مراقبة وتسجيل كل ضغطة زر على مفاتيح كيبورد الهاتف وبالتالي معرفة كافة البيانات الشخصية وسرقتها.