علوم وتكنولوجيا

الشياطين مش هيرحموك.. احذروا من استعمال الواي فاي المجاني مصيدة هتجيب رجلك

عدد كبير ممن يستخدمون الإنترنت يبحثون عن شبكات الواي فاي المجانية، وهذا الأمر هو الذي يجعلهم فريسة سهلة للهكر ويسبب لهم تهديد بياناتهم الشخصية، وهي من الطرق الحديثة الذي يتم الإعتماد عليها سريعاً.

شبكات الواي فاي المجانية تعرضك للهكر وسرقة معلوماتك الشخصية

خبير أمن المعلومات المهندس وليد حجاج قام بالتأكيد أنه يوجد خطورة كبيرة عند الدخول على شبكة الواي فاي المجانية التي تكون في العديد من الأماكن العامة، وهي التي تخدع الكثيرين أنها مجانية، وذلك لأنها من أكثر الأشياء التي تجعلك فريسة سهلة للهكر ويقومون بإختراق هاتفك.

ويحذر حجاج من شبكة الواي فاي العامة قائلاً “يمكن لأي شخص يتواجد بالقرب من الأماكن العامة، تصميم واي فاي وهمي، بنفس الاسم الخاص بذلك المكان، واستبداله بالحقيقي، عن طريق استخدام بعض البرامج على الأجهزة.. تلك الأجهزة تجعلك ترى الواي فاي الوهمي فقط”.

أستكمل قائلاً “بمجرد دخولك على شبكة الواي فاي الوهمية، تعني دخولك عند “الهاكر” المصمم لتلك الشبكة، ما يدفع الأخير لمعرفة كل البيانات عن المستخدم، سواء عن طريق التصفح أو البيانات الشخصية، بالإضافة إلى قدرته على اختراق الهاتف، عن طريق إرسال بعض اللينكات على المواقع تجعلك مضطراً للضغط عليها للمتابعة”.

أستكمل قائلاً “صاحب الواي فاي الحقيقي للأماكن العامة، يزيد من قدرته على معرفة بعض البيانات الخاصة بالمستخدم، مثل المواقع التي يتصفحها آمنة أم لا، وكذلك معرفة نوع التصفح على تطبيق أم ويب سايت، وغيرها من المعلومات التي يمكن جمعها من خلال دخولك على المواقع.. في حالة اضطرار المستخدم للدخول على واي فاي في مكان عام، عليك تجنب عمليات الدفع، والتحديث للجهاز، أو كتابة بيانات خاصة”.