صحة

الأطباء يحذرون من بعض الأعراض الداله علي الارتفاع الشديد بالكوليسترول

يحتاج الجسم لمادة الكوليسترول، وتعد مادة شمعية توجد بالدم لبناء الخلايا الصحية، ومن الممكن أن يتسبب ارتفاعها الشديد في خطر احتمال الإصابة بالنوبة القلبية.

ويطلق بعض الأطباء علي الكوليسترول بـ”المرض غير المرئي”، لأنه غالبا غير مصحوبا بأعراض، ولكن تدل بعض العلامات على الإصابة به، ومن الضروري على الإنسان على ألا يهملها، بسبب التفاقم للوضع المؤدي الي مضاعفات خطيرة للغاية.

ارتفاع الكوليسترول

و يؤدي ارتفاع الكوليسترول إلى حصول انسداد في الشرايين، يزيد من خطر التعرض الي نوبة قلبية.

ويؤدى الاصابة بالمرض إلى وجود بعض الأعراض ومنها بروز وهو عباره عن فقاعات تعد مخازن لمادة الكوليسترول التي تظهر بمناطق محددة من الجسم، وينظر إليها الخبراء باعتبارها دليل كبير على وجود المرض.
وتؤثر تلك الأورام بشكل عام على ما يعرف بـ”الأوتار الباسطة” لليد وذلك من خلال الربط بين عضلات اليد و الساعد، وبين عظام الأصابع والإبهام.

أماكن ظهور الأورام

وتظهر الأورام علي اليد أو الركبه والمفاصل والقدم وبجانب العين وبما أن الكوليسترول لا يؤدي لظهور أعراض خارجية بأغلب الأحيان، ومن الأفضل التوجه إلى إجراء فحص دم، والتأكد من سلامته.

نصائح الأطباء

وينصح الأطباء بتفادي الأطعمة التي تكثر بها الدهون، ولا سيما الدهون التي توجد في مواد كالسمن والزبدة والأجبان واللحوم ذات النسبة العالية من الدهون من أطعمة تشتمل علي نسبة عالية من الدهون المشبعة، مما يؤدي لرفع ما يعرف بالكوليسترول غير مرتفع الكثافة، ويؤدي الي انسدادا في الشرايين، ويزيد من عرضة الإصابة بنوبات قلبية