صحة

تحذير هام من سندوتشات الجبنة السايحة واعادة تسخين العيش

بالتزامن اقتراب العام الدراسي الجديد، تستعد الأمهات في تحضير قائمة لأفضل الأكلات المفضلة لدي الأبناء، من أجل تجهيزها في أيام الدراسة، أو حتى في المنزل خلال المذاكرة .

وتقوم بعض الأمهات بتسخين الساندوتشات السريعة في الميكرويف، لتوفير الجهد والوقت، خاصة عند إعداد ساندوتشات الجبن الرومي «السايحة» بخلطها مع الجبن المثلثات والشيدر المفضلة لدي الأبناء بصورة كبيرة.

تسخين العيش والاورام السرطانية

ووجهت أستاذ مساعد التغذية بالمعهد القومي للتغذية الدكتورة “هدي مسعود” تحذير إلي من يقوموا بتسخين الساندوتشات في الميكرويف، موضحة ان الاشعاعات الي بتطلع منه كارثة، و بتسبب أورام خبيثة وسرطان ، خاصة على المدى الطويل .

أضرار تسخين العيش علي الكبد

وأكدت الطبيبة بشأن تفضيل البعض لتسخين الخبز علي النار أكثر من مرة«تقمير العيش»،يجعله يتشبع بعناصر أكسدة ومواد كربونية.

واستكملت إن كل ده بيعمل أوررام سرطانية، غير إنه بيضر الكبد ، لأن الكبد هو اللي بيعمل علي فلترة جميع  العناصر السيئة، وعلى المدى الطويل كل ده هيكون عبء على الكبد، وهيفقده من وظايفه.

أضرار مزج الجبن بالسندوتشات

حذرت أستاذ مساعد التغذية بالمعهد القومي للتغذية، بشأن تناول مزيج الجبن داخل ساندوتشات مُعدة في الفرن، موضحة أنها عناصر مليئة بالدهون النباتية، وتم وصفها بـسموم مهدرجة.

وتابعت الساندوتش ده مليان مواد مهدرجه و دهون مشبعة، فضلا عن الأملاح، وكلها خطر جدًا على الصحة.

ووجهت الدكتورة هدى مسعود، الأمهات بنصيحة لضرورة إعداد أكلات صحية تكفي إلي اليوم الواحد، وعدم تعرض الطعام إلي الحرارة أكثر من مرة، والحفظ عليه في درجة حرارة الغرفة،  من أجل الحفاظ عليه من الفطريات و الكائنات الدقيقة والبكتيريا.