صحة

عاجل.. المغرب تحذر من الفحم القاتل الصامت في عيد الأضحى.. ينتج أول أكسيد الكربون

تحذيرات من الفحم القاتل الصامت

قامت وزارة الصحة المغربية بتحذير جميع المواطنين من ضرورة أخذ الحذر الشديد من استعمال الفحم الفاخر، وذلك يأتي بالتزامن مع الإحتفالات الخاصة بعيد الأضحى المبارك في جميع الدول العربية، وتقديم الكثير من الأكلات التي يتم شوائها عليه.

استعمال الفحم يسبب ظهور حالات التسمم بغاز أول أكسيد الكربون

وأعلن موقع هسبريس المغربي أن استخدام الفحم يتسبب في ظهور العديد من حالات التسمم بغاز أول أكسيد الكربون، وهو الذي ينتج عن الاستخدام الخاطئ أثناء تجهيز العديد من الأطباق المغربية المتعارف عليها والتي ترتبط بالعيد.

وحرصت وزارة الصحة المغربية على تقديم العديد من التحذيرات التي تخص ضرورة تجنب الخطورة الخاصة بالقاتل الصامت، وهو الذي يكمن في عدم قدرة الشخص على رصده بالحواس المجردة، وأيضاً أنه عديم اللون والرائحة والطعم، وهذا بجانب أنه لا ينتج عنه أي تهيج في الحلق أو في المسالك التنفسية في حالة استنشاقه.

وعملت وزارة الصحة على التأكد من أن المركز المغربي يساعد في محاربة التسمم واليقظة الدوائية، وهي التي تؤكد على تجنب استخدام الفحم في جميع الأماكن التي ينقص فيها الأكسجين مثل الأماكن المغلقة، وأيضاً التي لا يوجد فيها تهوية جيدة، واستعماله في المجمر أو الكانون خارج المنزل في المكان الذي يكون فيه فضاء مفتوح.

ولابد من فتح جميع المنافذ والأبواب لتهوية المكان بشكل يومي قبل أن يتم إشعال الفحم قبل الطهي، وإخراجه من المكان الذي يوجد فيه بعد الإنتهاء، ومن الممكن استبداله بـ المشواه الكهربائية في الشقق الضيقة.