صحة

عاجل.. اجزاء في الأضحية ممنوع تناولها من أبرزها الممبار والكرشة.. بيسببوا ضعف عضلة القلب

بعض الأجزاء في الأضحية يحذر الأطباء من تناولها

يهل علينا عيد الأضحى المبارك بعد أيام قليلة وسوف يكون أول يوم هو الثلاثاء 20 يوليو، وهذا على حسب ما تم الإعلان عنه من خلال معهد البحوث الفلكية، وسوف تستمر الإجازة الخاصة به 5 أيام.

ذبح الأضحية سنة مؤكدة ويتناولها الكثيرين ولكن يوجد أجزاء فيها يمنع الأطباء تناولها

ويعتبر الذبح من أهم السنن المؤكدة طبقاً إلى الشريعة الإسلامية وأوصانا به الرسول صلى الله عليه وسلم والقرآن الكريم، ويكون بعد صلاة العيد في أول ايامه، وهو يستمر من بعد الصلاة إلى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق وهو رابع أيام العيد.

وعدد كبير من الأشخاص لا يعرفون أنه يوجد بعض الأجزاء في الأضحية ممنوع تناولها لأنها تسبب أضرار على الجسم الكامل، وعلى القلب تحديداً وبحسب أستاذ علوم الأغذية الدكتور محمد الحوفي أكد قائلاً:

ممنوع تناول الطحال لأنه عبارة عن كتلة دم فاسدة ولابد إذا تناوله أي شخص أن يتم تسويتها جيداً والتقليل تماماً من تناوله.

الطحال
الطحال

تعتبر الكبدة مخزن السموم في جسم الأضحية وهي الفلتر الذي يصفي السموم من الدماء، وكلما أزداد تقدم عمر الحيوان كلما وزاد السموم فيها، وهي تسبب خطر كبير على القلب.

الكبدة
الكبدة

ممنوع تناول الفشة لأنها يتراكم فيها السموم التي توجد في الهواء بسبب بعض المبيدات الحشرية في النباتات التي تأكلها، لذلك يمنع تناولها لأنها تؤثر على القلب.

فشة الأضحية
فشة الأضحية

الممبار والكرشة بهم مخلفات الحيوان ويوجد فيها بعض أنواع الميكروبات، وأيضاً عملية تنظيفها ليست سهلة ومن الأفضل أن يتم تنظيفها بعد ذبحها بشكل مباشر.

الممبار والكرشة
الممبار والكرشة

لحمة الرأس أو المخ والكوارع لأنها بها نسبة مرتفعة من الكوليسترول، وهذا بسبب الدهون الكثيرة التي توجد فيها التي تسبب السمنة وجلطات القلب وارتفاع ضغط الدم.

المخ
المخ