صحة

عاجل.. خبير يكشف حقيقة وجود الفطر الأسود في عفن البصل.. بالتفاصيل

علاقة الفطر الأسود بالعفن الأسود الموجود في البصل

قام رئيس مركز معلومات تغير المناخ التابع إلى وزارة الزراعة الدكتور محمد علي فهيم بالكشف عن حقيقة وجود الفطر الأسود داخل عفن البصل، وتوضيح الفرق بين مرض الفطر الأسود والعفن الأسود الذي يوجد في البصل بشكل دائم.

الفطر الأسود هو يوجد في الطبيعة في التربة بقايا الأكل وغير متواجد في البصل

وأكد فهيم على أن الفطر الأسود هو يوجد في الطبيعة داخل التربة وعلى بقايا الطعام وتم اكتشافه منذ أكثر من 200 عام، وهو لا يوجد له أي علاقة بفطر العفن الأسود الذي يوجد في البصل.

وأضاف الخبير أن ما يوجد في البصل ليس بودرة وهو التعبير العلمي السليم له، وهي تكون عبارة عن جراثيم لـ فطر يمسي بـ “الأسبرجلس” وهو فطر نباتي ينتج عنه مرض العفن الأسود في البصل، وأيضاً ينتشر على العديد من الأنواع الخاصة بالفاكهة والخضروات المخزنة.

والسبب الاساسي وراء انتشار هذا العفن كثيراً في الفترة الأخيرة هي التغيرات المناخية وشدة حرارة الطقس، وأيضاً العديد من العمليات الخاطئة التي تتم خلال الحصاد وتخزين الفواكه والخضروات بشكل غير صحيح.

وأشار الخبير إلى أن كل ما انتشر حول أن العفن الأسود الذي يوجد في البصل ينتج عنه بعض المواد التي تؤدي إلى السرطان كلها لا يوجد لها أي أساس من الصحة، وأكد أنه يفرز فقط حمض الأكساليك ومادة الميتفورمين وهذه المواد لا ينتج عنها أي سرطانات والجسم لديه قدرة كبيرة على التعامل معهم وطردهم خارجه.