صحة

مصل التسمم الغذائي توفره وزارة الصحة مجاناً بالتزامن مع شم النسيم

وزارة الصحة تطرح مصل التسمم الغذائي مجاناً بمناسبة شم النسيم

أعلن رئيس قطاع الطب الوقائي الدكتور علاء عيد عن التزام جميع أصحاب المنشآت الغذائية وخاصة الذين يقومون بتقديم الأكلات التي ترتبط بموسم شم النسيم، بنظافة هذه المنشآت والبيئة التي تحيط بها وتهويتها وإضائتها جيداً، وتوفير فيها الكثير من النوافذ الملائمة.

جميع المستشفيات ومراكز السموم تعطي مصل التسمم الغذائي مجاناً

وشدد عيد على ضرورة نظافة المنشأت من المخلفات أو الحشرات سواء الطائرة أو الزاحفة، ووجود الكثير من سلال القمامة ذات الغلق المحكم والتي تفتح بالضغط عليها من خلال القدم، وانتشار المطهرات والمنظفات والمناشف التي تستعمل مرة واحدة فقط.

وأكد عيد خلال العديد من التصريحات أن الصناديق المخصصة لتمليح الأسماك لابد أن تكون مصنوعة من الخشب ونظيفه ومكتوب عليها تاريخ التملح، ولابد أن يرتدي العمال الزى الصحي النظيف المخصص للعمل، وأن يكون بصحة جيدة وعدم ظهور عليه أي أعراض مرضية مثل الرشح أو التقرحات التي توجد في اليد أو الرشح.

وقال أن مصل “البوتيوليزم” الخاص بجميع حالات التسمم الغذائي متوفر للمواطنين بشكل مجاني في مستشفيات الوزارة، ولفت الإنتباه إلى أنه عندما يشعر أي شخص بهذه الأعراض المرضية “جفاف الحلق، صعوبة في البلع، ازدواج الرؤية، ضيق فى التنفس”، لابد أن يتوجه بأقصي سرعة لأقرب مستشفى أو مركز سموم للحصول على العلاج والرعاية الكاملة.

جديراً الذكر أنه تم نشر العديد من الفرق الخاصة بالتواصل الإجتماعي صباح اليوم الأحد في 4 محافظات هم “القاهرة، القليوبية، قنا، الجيزة”، وهي من ضمن استمرار التكثيف الخاص بحملات التوعية والتثقيف لجميع المواطنين.