صحة

إرشادات تناول الفسيخ أثناء صيام رمضان.. تعرف عليها حتي لا تصاب بأضرار

خبيرة تغذية تكشف أسرار تناول الفسيخ في رمضان

أكدت الدكتورة منال عز الدين الباحثة في معهد علوم الأغذية على إن الكثيرون سوف يقومون بتناول الفسيخ والرنجة كوجبة إفطار يوم الإثنين القادم بالرغم من الأجواء الرمضانية، وهو اليوم الذي يصادف شم النسيم، ولكنهم يتساءلون عما إذا كانت سوف تضرهم أو لا تؤثر عليهم.

خطورة تناول الفسيخ والرنجة في رمضان أثناء الصيام وإرشادات تناولهم

قامت عز الدين بالكشف أثناء استضافتها في برنامج “صباح الخير يا مصر” الذي يبث على القناة الأولى الفضائية، عن خطورة تناول الأسماك المملحة في شهر رمضان، وأن العطش الذي ينتج عن تناول الفسيخ أو الرنجة لا يمكن أن يتم السيطرة عليه أثناء الفترة التي تكون بين وجبتي الإفطار والسحور، وذلك لأن كمية الأملاح التي توجد في هذه الأكلات كبيرة.

تابعت قائلة “تشكل الكميات الكبيرة من الأملاح مشكلات صحية للكلى خاصة لمريض ضغط الدم المرتفع.. وإذا قرر أي شخص أن يتناول هذه الوجبة بغض النظر عن الأضرار فيجب أن يتم شرائها من مكان موثوق منه والابتعاد تماماً عن كل ما يتم الترويج له تحت أسم الفسيخ الحلو”.

أضافت قائلة “بعض المحلات تقوم بالتسويق الفسيخ الحلو على اعتبار أنه يحتوي على نسبة قليلة من الملح وبالتالي يسبب مشاكل صحية، ولكنها تعتبر أحد وسائل الغش”.

وأكدت أن هذا النوع يتم إنتاجه أثناء فترة قصيرة جديدة من خلال التجار عديمي الضمير وبالتالي فهو لا يأخذ الفترة الكافية وهذا ما ينتج عنه بعض المشاكل الصحية، ويوجد حد أدني من الملح في السمك ولابد أن تكون نسبته لا تقل عن 8% وإلا سوف تكون غير صحيحة وتسبب التسمم.

ووجهت نصيحة لجميع الأشخاص المقبلين على تناول الفسيخ والرنجة والأسماك المملحة في رمضان، بضرورة تناول كميات كبيرة من المياه، وتناول المشروبات الصحية مثل الدوم والكركديه، والابتعاد عن العرقسوس لأنه يرفع الضغط والمشروبات الغازية لأنها تسبب عسر الهضم.