صحة

الثروة السمكية تحذر من أنواع سمك سام في الأسواق تؤدي للوفاة

حملات مستمرة .. تحذيرات متكررة.. كل ذلك لم ينجح في منع تداول الأسماك السامة داخل أسواق الإسكندرية، علي الرغم من احتوائها على سموم في بعض أجزائها تؤدي إلى الوفاة.

وطبقا لمديرية التموين والثروة السمكية، فإن قائمة الأسماك السامة تشتمل “العقرب ،الصخرية،البالون ، والقط، البقرة ، أو الفهقة، أو الرقيطة، القراض أو الأرنب ،والبلامة، والقراض أو الأرنب”

الأرنب أخطرها:

وأكدت أستاذ بيولوجيا الأسماك والمصايد بقسم علوم البحار بكلية العلوم جامعة الإسكندرية الدكتورة “ألطاف السيد”علي أن سمكة “الأرنب”هي أخطرها ، وذلك لاحتوائها علي كميات من السم في الكبد والرأس ،وتسبب الموت لمن يتناولها في الحال .

وأوضحت أن باقي الأنواع كأسماك الصخرية و البقرة والعقرب تشتمل على أشواك سامة ومعظمها يتم تناولها في دول أوروبا، بعد التنظيف بطريقة معينة، إلا أن المواطن المصري لا يعرف شكلها ويتم طهيها كما هي ما يتؤدي إلي أضرار صحية بالغة لهم .

أعراض الإصابة:

أشارت أن المريض يصاب بدوار و صداع وغثيان بالاضافة إلي حدوث تنميل مفاجئ في الشفتين واللسان و الوجه ،وارتخاء في المفاصل و العضلات .

وأوضحت أن الأعراض الأكثر حدة تظهر عن طريق شكل آلام عضلية وهبوط في ضغط الدم وشلل مفاجئ وتوقف بالجهاز التنفسي والمؤدي إلي الوفاة، مشيرة أن سم سمكة الأرنب لا يتأثر بالطهي ويظهر من خلال مدة تتراوح ما بين ساعتين إلى 3 ساعات

نصائح للمواطنين:

يؤكد مركز السموم بطب الاسكندرية علي ضرورة تجنب تناول أسماك مجهولة المصدر، وعدم البحث عن أرخص الأنواع لأنها قد تكون مميت.

وأشار المركز إلي أن البعض يقوم بسلخ سمكة الأرنب والقيام ببيعه على شكل قطع فيليه فلا يتمكن المواطن من التعرف علي شكلها وتباع بأرخص الأسعار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *