صحة

الصيادلة تكشف السبب الخطير في وضع دواء كونجستال داخل جدول المخدرات

انتشرت الكثير من التساؤلات بين جميع المواطنين وهذا بعدما تفاجئوا بالقرار الخاص بهيئة الدواء المصرية الأحدث بأنه تم وضع دواء كونجستال الشراب ضمن جدول العقاقير المخدرة، وهذا بدءاً من شهر مارس الحالي والإبقاء على الأقراص فقط.

السبب وراء وضع دواء كونجستال ضمن جدول العقاقير المخدرة

أن أطباء صيدلة قاموا بتوضيح بعض الأسباب التي تأتي وراء منعه من السوق، والفرق بين الأقراض والشراب من حيث المادة الفعالة ومدى تأثيرها على الحالات المزاجية أو المخ.

أكد أحد الأطباء أنه تم وضع دواء كونجستال الشراب لأنه يحتوي على مادة “دكستروميثورفان” وهي التي تساعد في التخفيف من أعراض السعال، وذلك على الرغم من أنه يحتوى على كمية أقل من 10 ملي، ولكن يتم استعماله بشكل خاطئ من خلال العديد من الأشخاص الذين يتعاطون المواد المخدرة.

يذكر أيضاً أن هذا ما جعل هيئة الدواء تقوم بوضعه ضمن الجدول الخاص بالعقاقير المخدرة، وقالت “هيئة الدواء كانت دايما تمنع أي دواء فيه نسبة مادة دكستروميثورفان من 10 ملي لأكثر من كده، عشان شربها بنسبة كبيرة تسبب هلوسة، بس دلوقتي الهيئة قررت أن أي دواء فيه المادة دي يتمنع فوراً وميتصرفش غير بروشتة طبيب”.

وأن كونجستال أقراص لا تحتوي على هذه المادة لذلك الهيئة سمحت به أما عن الأدوية البديلة للشرب فهي “أوبلكس، بينتامكس“، ونصح أحد الأطباء من يعانون من الكحة أن يتناولون الأدوية التي تحتوي على أعشاب طبيعية مثل أوراق الجوافة وهي الآمنة على الصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *