صحة

خلي بالك.. هو دا اللى بيخلي طفلك يتبول ليلا

الكثير من الأطفال يتعرضون لسلس البول الليلي، والذي يعرف بالتبول في الفراش في الليل، والذي يعرف باسم التبول اللاإرادي، فهو بالفعل يكون في حالة من عدم القدرة على التحكم في مثانته، مما يجعل الكثير من الأمهات يبحثون عن السبب وراء هذا وعن طريقة العلاج المناسبة.

أسباب سلس البول الليلي

يوجد العديد من الأسباب وراء تعرض الأطفال لمثل هذه الحالات، ويوجد من هذه الأسباب ما هو طبي ومن هو غير طبي، ومن أهم هذه الأسباب والأكثرها ظهورًا هو:

تأخر النمو

أن أغلب الحالات تكون بسبب تأخر نمو الطفل، وقد بلغت نسبة هؤلاء الأطفال ما يقرب من 90%، فمثل هؤلاء الأطفال لم يكن لديه الوعي الكافي بأنه من الضروري أن ينهض للذهاب إلى الحمام، فالأمر قد يحتاج إلى تدريبهم على هذا بشكل مناسب، كما أنه قد يحتاج بعض الوقت حتى يستطيع هذا الطفل أن يتكيف مع هذا الأمر.

التهاب المسالك البولية

من الممكن أن يكون السبب وراء سلس البول الليلي هو سبب طبي، ونسبة هؤلاء الأطفال 10%، فمن الممكن أن يكونوا مصابين بالتهاب بالمسالك البولية، فهي الحالة الطبية الأكثر شيوعًا، وهنا يشعرون باستمرار بأنهم في حاجة للتبول باستمرار، ولهذا فنجدهم يتعرضون للتبول ليلاً.

الإمساك

ليست المثانة وحدها سبب تعرض الطفل للتبول الليلي، فمن الممكن أن تكون الأمعاء وراء هذا، فمن الممكن أن يكون الطفل الذي يقوم بالتبول ليلاً يعاني من الإمساك الشديد، ولهذا فمن الضروري أن يتوجه إلى الطبيب المعالج.

التشوهات الهيكلية

من الممكن أن تتسبب التشوهات الهيكلية في العديد من مشاكل المسالك البولية، والتي من ضمنها التبول في الفراش ليلاً، ويعد هذا ضمن أسباب سلسل البول الليلي النادرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *