الفن والترفيه

جوجل يحتفل اليوم بذكري ميلاد الشاعر السوداني محمد الفيتوري

يحتفي اليوم محرك البحث جوجل، بـذكرى ميلاد الكاتب و الشاعر والدبلوماسي السوداني “محمد الفيتوري”، والذي ولد في مثل هذا اليوم 24 من نوفمبر لعام 1936، ومن بين ميلاده ووفاته، قام الفيتوري بإثراء الحياة الأدبية والشعرية، حتى اقتنص الي نفسه لقب شاعر العروبة و إفريقيا.

نشأته

ولد الكاتب “محمد الفيتوري” عام 1936 بمنطقة الجنينة في غرب دارفور بالسودان، وتمتد عائلته الي قبيلة المساليت، وكان والده من أصل بدوي ليبي ويعد شيخ صوفي، بينما كانت عائلة والدته من قبيلة بمنطقة الخليج العربي.

نشأ في الإسكندرية بمصر، ودرس التاريخ و الفسفة والعلوم الإسلامية بجامعة الأزهر حتى عام 1953 ، ثم استكمل دراسته بالأدب في جامعة القاهرة، ثم الالتحاق في كلية العلوم السياسية بالقاهرة.

مشواره الشعري

بدأ في كتابة الشعر العربي الكلاسيكي منذ عمر الثالثة عشر، وأصبح أحد الشخصيات الرئيسية بالشعر العربي المعاصر.

ويعد الفيتوري رائد الي الشعر الحديث والذي عبر باستخدام الكلمات الرقيقة عن أوجاع إفريقيا، حيث كانت تعاني القارة السمراء من ظهور موهبته من الفقر و الاستعمار والرق والأمراض وظهر بديوانه “أغاني إفريقيا” الذي أصدره في عام 1955، وتولت الدواوين من بعدها الحاملة لاسم إفريقيا وهمومها كـعاشق من أفريقيا وأحزان أفريقيا وأذكريني يا أفريقيا.

وظائف شغلها الفيتوري

عمل كمحرر صحفي داخل الصحف المصرية والسودانية، وكانت بصمته واضحه بتوليه الجامعة العربية كمنصب خبير الي مدة عامين من 1968 و حتى 1970.

ثم سافر إيطالياو شغل منصب مستشار ثقافي هناك، ومن ثم عين كـسفير ومستشار داخل السفارة الليبية بلبنان، ومستشار الي السفارة الليبية بالمغرب.

جوائز

علق بدولاب الجوائز الحاصل عليها جائزة الوسام الذهبي للفنون والآداب والعلوم من السودان ،جائزة وسام الفاتح من ليبيا.

وفاته المنية

دخل معه في صراع طويل مع المرض حتي انتهى بوفاته في 24 من أبريل عام 2015.