أخبار مصر

التعليق الأول من وزارة الزراعة علي ارتفاع أسعار الأرز في السوق

أوضح اخصائي بساتين في وزارة الزراعة الدكتور”علاء البحراوي”، إن ارتفاع أسعار الأرز في الأسواق ليس له علاقة بالمزارع،، وذلك لأن طن أرز الشعير لم يرتفع بشكل مبالغ فيه ولكن كان المبالغ فيه هو سعر الأرز الأبيض في الأسواق ، وذلك يعنى أن المستفيد الوحيد هو الحلقات الوسيطة والتاجر .

سعر كيلو الارز

وأضاف “البحراوي” من خلال تصريحاته أن سعر كيلو الأرز الذى يبيعه المزارع لم يتجاوز الـ 6 جنيها ، ولكن الأسعار الحالية مبالغ فيها من خلال الأسواق نتيجة الي كثرة الحلقات الوسيطة ورغبة التاجر فى التربح.

الاكتفاء بالارز

وأشار “اخصائي بساتين بوزارة الزراعة” الدكتور”علاء البحراوي”الي أننا لدينا اكتفاء ذاتى من الأرز وما يزيد من الاكتفاء الذي يتم تصديره ، وذلك دليل على أنه لا حاجة الي ارتفاع أسعار الأرز من خلال موسم حصاد الأرز ، ونفي الي تراجع مساحة زراعة الأرز ذلك العام وعدم اصابته بالأمراض أو الآفات لذا لا يوجد أى داعى الي ارتفاع أسعاره.

الرقابة علي الأسعار

وخاطب الدكتور “علاء البحراوى”جهاز حماية المستهلك ووزارة التموين والأجهزة الرقابية بتشديد الرقابة على أسعار المنتجات الغذائية والزراعية في الأسواق حتى لا يقوم التاجر باستغلال ذلك ويرفع الأسعار وبالتالي يكون عبئا على المواطن ، موضحا أن دور وزارة الزراعة ينتهى عند القيام بتوفير الإنتاج فقط .