أخبار مصر

عاجل ورسميا.. الخارجية تعلن عن فشل مفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا

المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ أكد أن جولة المفاوضات التي تم عقدها في كينشاسا التي جاءت حول  سد النهضة الإثيوبي يومي 4 و5 أبريل، لم تحقق أي تقدم وأيضاً لم تثمر على اتفاق يتعلق بإعادة إطلاق المفاوضات.

وزارة الخارجية تعلن رسمياً عن فشل مفاوضات  سد النهضة مع إثيوبيا

يذكر أيضاً أن إثيوبيا قامت برفض المقترح الذي تم تقديمه من قبل السودان ومصر أيدته من خلال تشكيل رباعي دولي تقوده جمهورية الكونجو الديمقراطية التي ترأسها الاتحاد الإفريقي للتوسط بين ثلاث دول، أيضاً إثيوبيا رفضت أثناء الإجتماعي جميع المقترحات والبدائل الأخرى التي تم طرحها من خلال مصر وأيدتها السودان بغرض التطوير الخاص بالعملية التفاوضية.

ذلك حتي تستطيع الدول وجميع الأطراف التي تشارك في المفاوضات كمراقبين من الانخراط في نشاط في المباحثات، وأيضاً المشاركة في تسهيل جميع المفاوضات وطرح العديد من الحلول الخاصة بالقضايا القانونية والفنية الخلافية.

إثيوبيا رفضت المقترح المصري وهو الذي تم التقدم به أثناء الجلسة الختامية للإجتماع الوزاري، وقامت السودان بدعمه بغرض استئناف المفاوضات والتي تأتي بقيادة الرئيس الكونجولي، وذلك بمشاركة جميع المراقبين وفقاً إلى الآلية الخاصة بالتفاوض القائمة.

أيضاً هذا ما يثبت بما لا يدع المجال الخاص بالشك لقدر المرونة والمسؤولية وهي التي تحلت بها كلاً من مصر والسودان، وتم التأكيد على رغبتهما الجادة في أن يتم التوصل لاتفاق حول سد النهضة، إلا أن إثيوبيا قامت برفض هذا الطرح مما ينتج عنه فشل الإجتماع في التوصل لإتفاق حول إعادة إطلاق هذه المفاوضات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *