أخبار مصر

عاجل: الأوقاف تكشف مصير فتح المساجد وصلاة التراويح بعد بدء الموجة الثالثة من “كورونا”

شهدت بعض الدول في الفترة الأخيرة بدء الموجة الثالثة لفيروس كورونا المستجد، حيث عاد ارتفاع الإصابات مجددًا واتخذت الحكومات إجراءات احترازية أخرى جديدة، وذلك في الوقت الذي لا زالت تواجه في مصر الموجة الثانية من الفيروس التاجي على الرغم من الارتفاع الطفيف للإصابات مرة أخرى، لتعود التساؤلات حول استمرار فتح المساجد ودور العبادة وعودة التجمعات خصوصًا مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

وبحسب مصادر تابعة لوزارة الأوقاف، فيُذكر أن الأوقاف كانت قد أصدرت قرارها بعودة صلاة التراويح مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية التي يتم العمل بها في صلاة الجمعة.

كما ذكر المصدر مؤكدًا أنه لا حرج على من يخشى على نفسه من الزحام ومن فيروس كورونا أن يصلي في بيته، موضحًا أن ذلك يُستحب في الظروف التي تمر بها البلاد مع انتشار الفيروس، إذ يُسهم بذلك في تحقيق أُسس التباعد الاجتماعي والوقاية.

ماذا عن صلاة التراويح والتهجد .. قواعد وزارة الأوقاف لشهر رمضان في ظل “كورونا”

وعن صلاة التهجد، فتدرس وزارة الأوقاف حسم هذا الأمر الذي يخص صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان خلال الأيام القادمة، كما شددت الوزارة على عدم استخدام مكبرات الصوت في صلاة التراويح “القيام”، وأن يقتصر الأم على السماعات الداخلية داخل المسجد ودون مبالغة.

أما بخصوص خطبة الجمعة، فيٌذكر أن وزارة الأوقاف كانت قد أعلنت أن موضوع خطبة الجمعة القادمة -غدًا- ستكون تحت عنوان “الحق في القرآن الكريم وتطبيقاته في حياتنا”، مشيرةً إلى ضرورة التزام جميع الأئمة بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير، ولا تزيد الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة.

الجدير بالذكر أن وزارة الأوقاف تفتتح يوم الجمعة المقبل 46 مسجدًا جديدًا، ومسجدين بعد الصيانة والترميم، كما أعلنت وزارة الصحة والسكان وصول معدل الإصابة بفيروس كورونا لنحو 600 حالة يوميًا، وأن البلاد لا زالت في الموجة الثانية ولم تدخل الموجة الثالثة بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *