أخبار مصر

لو سجلت مكالمتك مع حد بدون علمه هتتسجن وتدفع غرامة.. تفاصيل

إذا سجلت مكالمتك الهاتفية مع أي شخص وهو لا يعرف فهي تعتبر من أحد أركان الجرائم الخاصة بـ الابتزاز، وفي لحظة يتحول هذا التهديد إلى الإقدام على الشروع في القتل أو التسبب في حدوث أي ضرر للطرف الآخر التي تم التسجيل له بغرض الحصول على أي منفعة شخصية غير مشروعة ويتم الحصول عليها من خلال الحيلة.

إذا سجلت مكالمتك مع شخص أخر تتعرض للسجن والغرامة

في الفترة الأخيرة هذه الظاهرة انتشرت بشكل كبير على الرغم من أن العديد من المواطنين يعرفون أنها جريمة يعاقب القانون عليها “قانون العقوبات”، أيضاً إنه حتى في العديد من القضايا الشائكة لا يمكن تسجيل أي مكالمة هاتفية أو مقطع فيديو إلا بعد أن يتم الحصول على إذن تسجيل بعلم الشخص أولاً ويكون هذا في بعض الحالات المعينة.

في المادة رقم 45 من الدستور المصري أكد أن حياة المواطنين الخاصة حرمة يقوم بحمايتها القانون، وأيضاً المراسلات البريدية والبرقية والمحادثات الهاتفية وغيرها الكثير من الوسائل الأخرى الخاصة بالإتصال تم تحريمها وسريتها واجبة، وأنه لا يجوز أبداً الإطلاع عليها أو مراقبتها إلا بأمر قضائي مسبب ويكون لمدة محدودة  وفقاً إلي أحكام القانون.

عقوبة تسجيل المكالمات تكون بالحبس لمدة لا تزيد عن عام لكل من اعتدى على حرمة الحياة الخاصة بالمواطنين، وأيضاً أن كل من ارتكب هذه الأفعال الآتية الغير مصرح بها يتم ضبطه وتطبق عليه العقوبة.

أيضاً أنه إذا تم إفشاء الأسرار أو خدش الشرق فيتم معاقبته ودفع غرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تزيد عن 10 آلاف جنيه، وذلك وفقاً إلى المادة 306.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *