أخبار مصر

لو عندك اكتر من شقة.. تعرف على موقفك من دفع الضرائب

مصلحة الضرائب العقارية قامت بالإعلان عن الضريبة التي تستحق في أول يناير من كل عام، وذلك على أن يتم الحصول على قسطين متساويين، والأول يكون في نهاية يونيو، والثاني في نهاية ديسمبر من العام نفسه، ويجوز للشخص المكلف أن يسددها بشكل كامل في موعد السداد الخاص بالقسط الأول.

موقف من يمتلك أكثر من عقار من الضرائب

اليوم سوف نقدم لكم اليوم موقف من لديه أكثر من عقار من الضريبة وسعرها والأسس الخاصة بتقديرها، والضوابط الخاصة بالإعفاء ومن الضريبة الخاصة بالوحدات السكنية والغير سكنية من هذه الضريبة، وذلك وفقاً لما تحدده مصلحة الضرائب العقارية.

مصلحة الضرائب العقارية قامت بالتأكيد على أنه بالنسبة للمول الذي يمتلك أكثر من عقار أعطي له القانون الحق في إعفاء وحدة سكنية واحدة ويتم إتخاذ من خلالها سكناً خاصاً ورئيسي له ولأسرته، وهي التي يقل الصافي الخاص بقيمتها الإيجارية السنوية عن 24 ألف جنيه على أن يخضع ما زاد عن هذا الضريبة العقارية.

أشارت أيضاً المصلحة إلى أن السعر الخاص بالضريبة الموحد هو 10% من القيمة الإيجارية السنوية، وهي التي تحسب بخصم 30% من مصاريف السكني، و32% لغير السكني، ويكون مقابل المصروفات التي يتحملها الشخص المكلف بأداء الضريبة بما فيها الصيانة.

أما عن الأسس الخاصة بتقدير القيمة الإيجارية حسب الضريبة العقارية تحدد على ما يلي:

  • الموقع الجغرافي وهو الذي يشمل على طبيعة المنطقة المتواجد بها العقار والشارع الذي يوجد به العقارات ، ومسافة قرب العقارات المبنية من الشواطئ أو الحدائق أو المنتزهات العامة.
  • مستوى البناء سواء كان متوسط أو فاخر أو اقتصادي أو شعبي ونوعية البناء سواء كانت طوب أو خرسانة مسلحة أو طول لبن أو خشب أو صاج أو أي مادة أخرى.
  • المرافق التي تتصل بالعقارات المبنية وهي مثل الكهرباء والمياه والصرف الصحي وجميع الخدمات الصحية والاجتماعية والتعليمية و التليفونات وشبكة الطرق ووسائل المواصلات المتوفرة وجميع المرافق العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *