أخبار مصر

آخر أخبار الإيجار القديم.. برلماني يقترح زيادة الإيجار وفواتير الكهرباء والمياه

العديد من نواب برلمان 2021 بدؤوا في التحرك بخصوص تعديل قانون الإيجار القديم وذلك كأولوية تشريعية خاصة بالمجلس الحالي، حيث أن عضو مجلس النواب النائب وليد جاب الله تقدم بأول مشروع يخص هذا الشأن.

تعديلات في مجلس النواب بخصوص قانون الإيجار القديم

إن مشروع قانون تعديل أحكام العلاقات الإيجارية التي تخص الإيجار القديم، وهي الخاصة بـ جاب الله تهدف إلى تحقيق التوازن الكبير في جميع العلاقات الخاصة بهذا الإيجار، ويأتي في ظل الشكاوى الخاصة بالكثير من ملاك العقارات القديمة من انخفاض الإيجار ويكون طول العقد الذي يمتد للعديد من السنوات بدون تغيير في العائد.

العمل على تحقيق هذا التوازن من خلال وضع المشروع 3 معايير خاصة بزيادة الإيجار المنخفض أو القليل مع الحفاظ على الإيجار الحالي، وهذا في حالة إذا تساوى أو زاد عن الأجرة التي يتم تحديدها من خلال مشروع القانون.

يذكر أيضاً إن المعيار الأول يكون هو المعيار الخاص بالحد الأدنى للأجرة وهو الذي يراعي جميع محدودي الدخل، وذلك حيث أنه يتم تحديد الأجرة القانونية بقيمة 200 جنيه شهرياً للمكان المؤجر بغرض السكن، وهذا ما يقل عن 10% من الحد الأدني للأجور ويكون قدره 1200 جنيهاً للعام 2020، وبنسبة تزيد لـ50% وتصل لـ 300 جنيهاً كحد أدنى للأجرة الشهرية للمكان المؤجر لغير السكن وهي النسبة الخاصة بالزيادة التي تم إقرارها من خلال القانون 136 لسنة 1981 لكل هذه الحالات.

أما عن المعيار الثاني وهو الذي يخص الفئات القادرة ويتم فيها تحديد الأجرة القانونية الشهرية، هذا ما يوازي المتوسط الإجمالي لما يدفعه المؤجر من رسوم لجميع المرافق مثل الكهرباء والمياه والغاز في العام الماضي، وهذا لتنفيذ القانون، وهو يدخل جميع القادرين في شرائح مرتفعة لأسعار ما يرافق وتتناسب مع قدرتهم المالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *