أخبار مصر

بغرض المنفعة العامة .. إقرار قانون نزع ملكية العقارات

مجلس النواب تحت رئاسة الدكتور علي عبد العال وافق أثناء جلسته العامة اليوم الإثنين على مشروع قانون يخص تعديل العديد من الأحكام الخاصة بالقانون، وهو الذي يحمل رقم 10 لسنة 1990 بخصوص نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، وهذا يكون بشكل نهائي بعدما سبق وانتهى المجلس من المناقشات الخاصة به في جلسته السابقة.

بغرض المنفعة العامة تقديم إقرار قانون نزع ملكية العقارات

التقرير الخاص بالمنفعة العامة يكون بإقرار من رئيس الجمهورية أو من يقوم بتفويضه من خلال المرفق الخاص بالمذكرة لبيان المشروع المطلوب تنفيذه، وت توضيح بها القيمة التي تخص التعويض المبدئي وهو الذي لابد من إيداعه بحسب الجهو القائمة بجميع الإجراءات التي تخص نزع الملكية.

يتم تقدير التعويض المالي والذي يكون وفقاً للأسعار المنتشرة وقت صدور قرار المنفعة العامة ويضاف له نسبة 20% من قيمة التقدير.

يتم وضع الجهة الطالبة والتي تكون على نزع الملكية بشكل كامل المبلغ الخاص بالتعويض، ويكون أثناء مدة لا تتخطي 3 أشهر من تاريخ صدور القرار ويكون في حساب يقدم العائد عند أحد البنوك الحكومية، وهي التي تكون لصالح الجهة التي تقوم بإجراء النزع الأساسي للملكية، ومن الممكن أن يتم الحصول على موافقة الملاك اقتضاء التعويض وكله يكون نقدي أو عيني.

يتم إعطاء المواطن المنزوع ملكيته ويكون تعويضاً بشكل إضافي في حالة التأخر عن إيداع المبلغ الخاص بالتعويض في الوقت الحالي وتستمر لمدة 3 أشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *