أخبار مصر

٨ اضعاف حد الفقر المائي..تعرف علي نصيب الفرد من المياه في أثيوبيا

اوضح عضو المجلس العربي للمياه الدكتور خالد ابو زيد ، المدير الاقليمي لبرنامج الموارد المائية لمركز البيئة  والتنمية للاقليم العربي و اوروبا ،ان ماتروج له اثيوبيا عن استأثار مصر لمياه النيل ليس صحيحاً حيث ان مصر لا تستفاد سوي بحصة ضئيلة جدا من مياه الامطار الساقطة بنهر النيل وان اثيوبيا تحصل علي نصيب هائل لمياه الامطار بنهر النيل ولا تصل مصر سوي حصة ضئيلة جدا .

 

واوضح وابو زيد ان اثيوبيا لديها لديها كميات ضخمة من مياة النيل علي عكس ما تدعي حيث اصبحت اصبحت اثيوبيا المصدر الاول الاول للقهوة في افريقيا ولديها اكبر ثروة حيوانية في القارة وهذا يحتاج لكميات هائلة من المياة .

 

واشار عضو المجلس العربي للمياه ان مصر تحاول سد العجز في المياه عن طريق مياه البحرواعادة استخدام مياه الصرف الصحي وذلك لسد العجز حيث ان هذه العملية تستهلك تكلفة مالية صخمة  حيث لايمكن الاعتماد عليها طويلا مؤكدا انه لا غني عن مياه نهر النيل الذي يساهم بدرجه كبيره في سد احتياج مصر من الموارد المائية .

 

الجدير بالذكر أن اثيوبيا لا زالت متعنته بشأن مفاوضات سد النهضة حيث اكد المهندس محمد السباعي المتحدث الرسمي باسم وزارة الري والموارد المائية ان المفاوضات القادمة لسد النهضة ستشهد تعامل ١١ مرتقبا للتعامل مع كل طرف للدول الثلاث علي حده لتقرب وجهات النظر .

 

مؤكدا ان ابرز نقاط الاتفاقية هي الجانب الفني عن كيفية ملئ السد والتشغيل لاسيما في فترات الجفاف والجفاف الممتد فإذا تم الاتفاق علي الجانب الفني تكون قد تم الاتفاق علي ٩٧ في المئة من بنود الاتفاقية ،مشيرا انه لم يتم التطرق حتي الآن الي الحصص المائية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *