تجارة وأعمال

طريقة شراء شقة بـ التمويل العقاري في مبادرة البنك المركزي.. تعرف عليها

مبادرة البنك المركزي تسهل عليك شراء شقة

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي البنك المركزي المصري أن يطلق مبادرة التمويل العقاري، وهو من البرامج الحديثة الخاصة بجميع محدودي ومتوسطي الدخل، حيث أنه يعمل على دعم القدرات الخاصة بهم للحصول على وحدات سكنية، وهذا من خلال القروض طويلة الأجل التي تصل لـ30 عاماً بفائدة لا تتخطى الـ3%.

طريقة الحصول على قرض التمويل العقاري من البنك المركزي لشراء شقة لمحدودي الدخل

وتشترط مبادرة التمويل العقاري أن تكون الوحدات مسجلة ولا يوجد عليها أي مخالفات، وهذا يعني أن تكون مشطبة بشكل كامل للمعيشة وقابلة للاستفادة من قروض التمويل، وهذا بغرض تقديم شقق لجميع محدودي الدخل بحد أقصى 350 ألف جنيه للشقة.

وتكون لمتوسطي الدخل بحد أقصى 2 مليون جنيه، وأيضاً يتم مراعاة أن تكون جميع الأقساط سواء الشهرية أو الربع سنوية في متناول يد جميع المواطنين، ووجه الرئيس السيسي بضرورة تقديم سكن آمن لجميع المواطنين.

وأما عن خطوات الحصول على قرض التمويل العقاري من البنك المركزي تكون كما يلي:

  • لابد من اختيار الوحدة السكنية التي يريد شرائها الشخص، والبدء في طلب جميع الأوراق القانونية التي تخص المالك سواء كان فرد أو شركة.
  • لابد أن تكون الوحدة مسجلة في الشهر العقاري أو قابلة للتسجيل وأن تحصل على ترخيص البناء أو ما يعادله، وتقوم الدولة بدراسة اعتبار مستندات التصالح على العديد من المخالفات هي معادلة للترخيص.
  • الشخص الذي يريد الحصول على شقة يقدم طلب مشروع ويدفع مقدم الحجز، وهذا بغرض الحصول على خطاب الشقة المخصصة له.
  • أن يذهب لمقر صندوق الإسكان الإجتماعي ويتسلم الملفات التي تخص الشقة ويتحملها النظام الخاص بالصندوق.
  • أن يتم إصدار قرار من جميع الجهات الخاصة بالتمويل العقاري للبدء في التنفيذ بعد أن يتم الإنتهاء من الإستعلام، ووضع الموافقة الإئتمانية على النظام.
  • التواصل مع صندوق العميل بعد أن يحصل على الموافقة، وهذا ليعرف النظام الخاص بالدفع واستكمال البيانات ويعرف القيمة المطلوبة.
  • العميل يوجه للبنك الخاص به ليستكمل جميع بياناته وكتابة العقود الثلاثية الخاصة بالوحدة مع المالك.