تجارة وأعمال

إصدار عاجل من البنك المركزي بثبات معدلات الفائدة دون أي تغيير

قررت لجنة السياسة النقديـة الخاصة ببنك المركزى المصـري داخل اجتماعهـا في الليلة الماضية لإبقاء عائد سعري للإيداع والإقراض إلي الليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 8.25٪ و9.25٪ و8.75٪ بالترتيب. و الإبقاء على خصم سعر الائتمان عند مستوى 8.75٪.

ارتفاع معدل نمو الناتج المحلي:

أوضح البنك ان البيانات الأولية تنوهه الى ارتفاع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقى الى نسبة 2.0٪،في الربع الرابع من عام 2020، مقابل نسبة 0.7٪ في الربع الثالث ومقابل سالب 1.7٪ في الربع الثاني من نفس العام. وتوضح البيانات التفصيلية الى استمرار دور الاستهلاك بدعم النشاط الاقتصادى في الربع الثالث من العام. كما توضح معظم المؤشرات الأولية للتعافى التدريجى إلي مستويات ما قبل انتشار جائحة كورونا. خلال الوقت المستقر به معدل البطالة بنسبة 7.2٪ في الربع الرابع مقارنة بـنسبة 7.3٪ في الربع الثالث من نفس العام، ومقابل نسبة 9.6٪ في الربع الثاني من 2020، مدفوعا بالتحسن المستمر إلي إعداد المشتغلين.

أسعار العائد بالبنك المركزي:

كشفت لجنة السياسة النقدية عن أسعار العائد الأساسية في البنك المركزي تعتبر مناسبة للوقت الحالي، وتتوافق مع تحقيق معدل إلي التضخم المستهدف والبالغ نسبة 7٪ (± 2 نقطة مئوية) للمتوسط في الربع الرابع من عام 2022 واستقرار بالأسعار على المدى المتوسط و تحقيق إلي معدلات النمو غير التضخمية المستهدفة.

وأضافت اللجنة الى انها ترصد كافة التطورات الاقتصادية وتوازنات المخاطر ولن تتردد باستخدام كافة أدواتها من أجل دعم تعافي النشاط الاقتصادي بشرط إلي احتواء الضغوط التضخمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *